يحتاج المرء دائماً في حياته أن يكون على ثقة عالية بنفسه ليتخطى المشاكل الحياتية التي يمر بها، وتلعب حركات اليوغا دورًا هامًا في تعزيز الثقة بالنفس كرفع اليدين واستقامة الجسم وغيرها، أثبتت الدراسات الحديثة أن العوامل الجسدية لها دور كبير في إثبات الذات وتعزيز الثقة بالنفس، وفي هذه المقالة سأشارك معكم أهم تمارين يوغا للثقة بالنفس ولا تستغرق من وقتكم أكثر من ٥ دقائق:


1- وضعية الإنسان الخارق:

الخطوات:

1- قفوا بوضعية الجبل، أي الوقوف باستقامة مع فرد أصابع الأقدام على الأرض.

2- ثم قوموا بفتح الأقدام أوسع من الحوض قليلًا، ووضع قبضة اليدين عند الخصر كما هو موضح بالصورة، وأخذ أنفاس عميقة شهيق وزفير.


2- وضعية فتح اليدين على الجانبين وقوفًا:

الخطوات:

1- قفوا بوضعية الجبل، واليدين على الجانبين.

2- مع الشهيق، قوموا برفع اليدين إلى الأعلى، كما هو موضح بالصورة اليمنى.

3- مع الزفير، قوموا بفتح اليدين مع تفريق الأصابع كما هو موضح بالصورة اليسرى مع رسم ابتسامة على الوجه ، والإحساس بمساحة في الصدر.

4- كرروا التمرين عدة مرات.


3- وضعية المحارب الثاني:

الخطوات:

1- قفوا بوضعية الجبل، ثم اجعلوا بين قدميكم مسافة متر تقريبًا وأن يكونوا باتجاه الداخل وليس الخارج، وقد تختلف المسافة اعتمادًا على طول الساق، ويكون اتجاه أصابع الأقدام باتجاه الأمام.

2- ثم قوموا بميل القدم اليمنى باتجاه الخارج أكثر فيكون اتجاه أصابع القدم إلى الخارج أيضًا، والقدم اليسرى كما هي ويمكن إمالة أصابع هذه القدم قليلًا إلى الداخل، كما هو موضح بالصورة رقم (1)

3- بعد ذلك اثنوا الركبة اليمين على أن يكون خط مستقيم بينها وبين الكاحل وثني الحوض الى الامام قليلًا، ثم قوموا بجعل القدم اليسرى باتجاه الداخل أكثر لتصبح بزاوية 45 درجة ومع الحفاظ على اتجاه أصابع الأقدام كما بالنقطة "2".

ملاحظة: للتأكد من أن الأقدام في الوضعية الصحيحة، قوموا بملاحظة وجود خط وهمي مستقيم بين كعب القدم اليمنى مع منتصف القدم اليسرى كما هو موضح بالصورة رقم (2)

4- مددوا اليد اليمنى إلى الأمام، واليد اليسرى إلى الخلف، مع ابقاء النظر باتجاه اليد اليمنى، ابقوا على هذه الوضعية مع أخذ 5 أنفاس عميقة شهيق وزفير.

5- كرروا ما سبق على الجانب الأخر من الجسم، كما هو موضح بالصورة رقم (3)


4- وضعية جلسة الختام:

الخطوات:

1- قفوا بوضعية الجبل.

2- قوموا بضم اليدين مع بعضهما عند القلب، أو وضع اليد فوق الأخرى عند القلب، والتنفس بعمق وعقد النية من الداخل إنكم جاهزون لهذا اليوم بكل حماس!