يظن البعض أن فوائد اليوغا تقتصر فقط على التأمل وازالة التوتر وهذا اعتقاد خاطئ ! إن تمارين اليوغا لها دور كبير في انقاص الوزن والحصول على جسم مثالي ومشدود، ولعل من أكثر أسباب ثبات وزن الجسم هو الحالة النفسية السيئة واليوغا بدورها تقوم بتحسين النفسية بالتالي تزيد معدل الحرق. وإليكم اسرع تمارين يوغا تساعد على ذلك ولا تستغرق من يومكم سوى عشرة دقائق:

وضعية البداية (المد والجزر):

begining

الخطوات:

1- ابدأوا التمرين بوضعية الطاولة، فيكون مفصل اليد على موازاة الأكتاف، وتكون الركبة على موازاة الحوض، مع التأكد ان المسافة بين الركب على مساحة الحوض.

2- مع الشهيق، قوموا بتكوير الظهر، أي يكون منتصف الظهر إلى أعلى، والرأس والذقن باتجاه الصدر، كما هو موضح بالصورة رقم (1).

3- مع الزفير، قوموا بتقويس عمودكم الفقري، بحيث يكون اتجاه البطن إلى أسفل، مع الحفاظ على رقبة مستقيمة، كما هو موضح بالصورة رقم (2).

4- قوموا بأخذ 3 أنفاس عميقة شهيق وزفير، فيكون المد مع الشهيق والجزر مع الزفير.

السلسلة الأولى:

first_series

1- ابدأوا بوضعية الطاولة، ثم قوموا بتمديد القدم اليمنى باتجاه الخلف، واليد اليسرى إلى الأمام كما هو موضح بالصورة رقم (1).

2- قوموا بضم اليد اليسرى مع القدم اليمنى فيكون كوع اليد ملامس للركبة، مع أخذ شهيق، كما هو موضح بالصورة رقم (2).

3- مع الزفير، الرجوع إلى الخطوة الأولى، مع أخذ 3 أنفاس عميقة.

4- بعد ذلك، قوموا بتمديد القدم اليمنى باتجاه الجهة اليمنى، واليد اليسرى باتجاه الجهة اليسرى، كما هو موضح بالصورة رقم (3).

5- ثم قوموا بتمديد القدم اليمنى إلى الجهة اليسرى، واليد اليسرى إلى الأمام، مع الإحساس بالتمدد في الجسم، كما هو موضح بالصورة رقم (4).

6- كرروا التمرين على الجانب الآخر من الجسم، أي بتمديد القدم اليسرى واليد اليمنى.

السلسلة الثانية:

second_series

الخطوات:

1- انحنوا بكامل الجسد إلى الأمام مع الاستناد باليدين على الأرض.

2- حركوا اليدين إلى الأمام، الأقدام إلى الخلف، المؤخرة إلى أعلى، فيكون الجسم على شكل حرف"V "بالمقلوب، وهذه تسمى وضعية القط المتمدد، كما هو موضح بالصورة رقم (1).

3- وأنتم على نفس الوضعية، قوموا بجعل القدم اليمنى باتجاه الخلف وهي مرفوعة، مع أخذ شهيق.

4- مع الزفير، قوموا بتحريك القدم اليمنى إلى الأمام حتى تلامس كوع اليد اليمنى، كما هو موضح بالصورة رقم (2).

5- ثم شهيق مجددًا مع جعل القدم اليمنى باتجاه الخلف وهي مرفوعة.

6- مع الزفير، حركوا القدم اليمنى إلى الأمام حتى تلامس الأنف ، كما هو موضح بالصورة رقم (3).

7- ثم شهيق مجددًا مع جعل القدم اليمنى باتجاه الخلف وهي مرفوعة.

8- مع الزفير، حركوا القدم اليمنى إلى الأمام حتى تلامس كوع اليد اليسرى، كما هو موضح بالصورة رقم (4).

9- كرروا التمرين على الجانب الآخر، أي بتحريك القدم اليسرى.


السلسلة الثالثة:

third_series

الخطوات:

1- ابدأوا بوضعية القط المتمدد، مع أخذ شهيق، كما هو موضح بالصورة رقم (1).

2- مع الزفير، انتقلوا إلى وضعية الانحناء الأمامي ، أي بإرخاء الجزء العلوي من الجسم واليدين باتجاه الأسفل مع الزفير، كما هو موضح بالصورة رقم (2).

3- ثم انتقلوا إلى وضعية الجبل أي الجسم مستقيمًا مع رفع اليدين إلى الأعلى وضم الكفين وأخذ شهيق، كما هو موضح بالصورة رقم (3).

4- مع الزفير، استمروا بوضعية الجبل مع ضم اليدين معًا عند القلب أو وضعهما على الجانبين، كما هو موضح بالصورة رقم (4).

5- مجددًا مع الشهيق رفع اليدين إلى الأعلى، ثم زفير والانتقال إلى وضعية الانحناء الأمامي مرة أخرى، كما هو موضح بالصور رقم (5) ،(6).

6- ارفعوا الجزء العلوي من الجسم قليلًا فيكون الظهر مستقيمًا أمام الحوض واليدين إما فوق الركب أو اسفلها، أي تكون نصف وقفة ومماثلة لوضعية الركوع، مع أخذ الشهيق، كما هو موضح بالصورة رقم (7).

7- ثم وضعية الخشبة مع الزفير، عن طريق ثني الركبتين قليلًا ومن ثم إرجاع الأقدام إلى الخلف، فيكون الجسم والركب مرفوعين عن الأرض مع تحريك الأقدام إلى الخلف أكثر، واليدين وأصابع القدمين مرتكزين (متكئين) على الأرض والأكواع مثنية، مع الحفاظ على العمود الفقري مفرودًا، كما هو موضح بالصورة رقم (8).

8- بعد ذلك وضعية تمدد القط الأمامي مع الشهيق، أي بجعل الأقدام ملامسة للأرض والجزء العلوي من الجسم باتجاه الأعلى مع الشهيق، كما هو موضح بالصورة رقم (9)، وكبداية يمكنكم الاستلقاء بكامل الجسم على الأرض مع فتح الصدر وجعل الرأس باتجاه الأعلى.

9- قوموا بتكرار السلسلة 3 مرات، أي من الصورة رقم (1) إلى الصورة رقم (9).