تعد مشكلة الأرق والاضطرابات في النوم من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير في العصر الحالي، ولحسن الحظ أن هناك بعضًا من الحلول للحصول على نوم هادئ ومن أفضلها هي اليوغا نيدرا Yoga Nidra أو ما تسمى بيوغا النوم. وهذا النوع من اليوغا يساعد تحديًدا الذين يعانون من الأرق المزمن. فما هي اليوغا نيدرا؟ وكيف يمكننا ممارستها؟

أولًا: ما هي اليوغا نيدرا؟

هي نوع من أنواع اليوغا وتسمى يوغا النوم أيضًا، من خلال هذه التقنية سندخل معًا في رحلة عميقة بالتأملات !
و تدور فكرتها أن يكون الجسم مستلقي في حالة استرخاء بشرط أن يكون العقل واعي مع ممارسة التنفس و وجود الإيحاء الذاتي، يواعي و مسترخي تماما في آن واحد ،لا تقلقوا سأرشدكم الى هذه الحالة بالتفصيل عبر التسجيل الصوتي.

السؤال هو كيف؟

من ناحية علمية شاهدوا كيف يكون الدماغ عند ممارسة اليوغا نيدرا، الدماغ يتكون من 4 ذبذبات مقسمة كالتالي، وعند كل ذبذبة يكون الدماغ في حالة مختلفة:

brain-waves


وكما هو موضح بالشكل السابق، فاليوغا نيدرا هي الثواني التي تكون قبل الدخول إلى النوم العميق، أي
هي حالة الاسترخاء والاستقرار الذهني، يكون فيها العقل الباطني بحالة استرخاء تام ، مما يساعدنا على التواصل مع أماكن أعمق في داخلنا والوصول الى حالات أعمق من الراحة والاسترخاء. ومن خلال هذا البرنامج سنتعلم كيف يمكن جعل هذه الثواني المعدودة تمتد إلى فترة أطول.

ثانيًا: ما هي فوائد اليوغا نيدرا؟

1- تساعد يوغا نيدرا على التخلص من الأرق واضطرابات النوم:

وكما قلنا في البداية، أن هذا النوع من اليوغا يضع الجسم في حالة استرخاء تام وهدوء وبالتالي يساعد ذلك على النوم بشكل أسرع. وكما يقال أن عشرون دقيقة من اليوغا تساوي ساعة أو اكثر من النوم العميق بناءً على كتاب نيدرا يوغا التابع لمدرسة بهار لليوغا.


2-تعمل يوغا نيدرا على التخفيف من الاكتئاب والتوتر:

فهي تساعد من يعانون من الاكتئاب واضطرابات ما بعد الصدمة بالحصول على الاسترخاء البدني والتخلص من أي ضغوطات في العقل الباطن أيضًا، أي انها لا تقتصر فقط على الراحة الجسدية.


3- تعمل يوغا نيدرا على تجديد طاقتكم خلال اليوم:

تعمل يوغا نيدرا على الحصول على نوم هادئ خلال الليل، بالتالي سوف تكونوا في كل صباح مفعمين بالطاقة والحيوية بعد ليلة هادئة خالية من الأرق واضطرابات النوم.


4- تساعد يوغا نيدرا في اتخاذ القرارات الحكيمة:

كثيرًا ما نعاني من التردد في اتخاذ قرارات مهمة في حياتنا او حتى قرارات يومية بسيطة بسبب التشتت وعدم التركيز، ولحسن الحظ أن يوغا نيدرا تساعد الشخص على الوصول إلى حالة من السلام الداخلي، فيصبح الشخص هادئًا رزينًا في قراراته.


5- تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة كالقلب:

أثبتت الدراسات الحديثة أن الاسترخاء التام له دور كبير في الوقاية من أمراض القلب، فيعمل الاسترخاء على التخفيف من العوامل التي تؤثر في عمل القلب بشكل جيد كارتفاع ضغط الدم والاكتئاب واضطرابات النوم.


6- تقوية العلاقات الاجتماعية:

أي من خلال الاسترخاء التام الذي يحدث في يوغا نيدرا، يصبح الشخص قليل العصبية وهادئ ، فبالتالي عندما يتعامل مع الآخرين يكون التواصل جيد بينهم مليء بالتفاهم والاحترام.


ثالثاً: كيف وأين يمكن ممارستها؟

يسعدني أن تنضموا إلى" برنامج يوغا نيدرا " على منصة شدانا يوغا، وسوف يساعدكم هذا البرنامج على كيفية ممارستها بشكل صحيح والوصول إلى الاسترخاء التام وانتم في البيت! هذا البرنامج الرائع سيجيب على جميع الاسئلة التي تدور في بالكم حول هذا الموضوع.

اضغطوا هنا للانضمام