تعود كلمة الايورفيدا إلى أصول سنسكريتية وتتكون من شقي وهما "ايوس" وتعني: الحياة، و"فيدا" تعني: علم أو معرفة، أي علم الحياة ، ونظريته للشفاء هي عن طريق التوازن والتناغم بين الجسم والعقل والروح.

وينظر طب الأيورفيدا أن عدم اتزان الجسم والأمراض مرتبط بخلل ما في القوى الثلاث بداخل الجسم وهم الفاتا والبيتا والكافا ، وإن التوازن بين المكونات الثلاثة يمنحكم صحة جيدة. وفي هذا المقال سأشارك معكم أهم النصائح الغذائية الذي ينصح بها طب الأيورفيدا والتي سوف تساعد إلى إعادة توازن الجسم والحصول على نظام صحي سليم:


1- قوموا بأخذ نفس عميق قبل إدخال أي شيء إلى المعدة:

الكثير منا يبدأ بشرب السوائل وتناول الطعام بعد نطق اذان المغرب مباشرة، ويعتبر هذا الاسلوب غير صحي بالنسبة للجسم، لذلك أنصحكم دائمًا بأخذ نفس عميق قبل البدء بذلك، فالنفس العميق يعمل على تهيئة العقل والمعدة لاستقبال الطعام والشراب وبالتالي ستكون عملية الهضم فعالة.


2- اشعروا بالامتنان والحمد للحظة واحدة على الأقل:

الشعور بالامتنان يا أصدقاء هو منبع الخير والحب! وأنتم جالسين على مائدة الإفطار في انتظار الأذان، كونوا ممتنين لوجود هذا الطعام أمامكم، كونوا ممتنين للأشخاص الذين شاركوا في إعداد هذا الطعام، من زراعته إلى إحضاره للبيت حتى إعداده وتقديمه بأفضل صورة لكم، هذه الخطوات ستروها بسيطة لكن تأثيرها كبير على النفس.


3-اجعلوا مسافة بين شرب الماء وتناول الطعام عند الإفطار:

ابدأوا الإفطار بشرب كوب من الماء وتناول تمرة أو 3 تمرات لأنه يعمل على تعويض نقص سكر الجسم الذي حدث بسبب الصيام، ثم صلوا المغرب، وبعد ذلك ابدأوا بتناول الطعام ومن المستحسن دائمًا البدء بحساء يدفئ أحشائكم ويسهل عملية الهضم وسلطة خضراء. و هكذا نقوم بتهيئة المعدة لاستقبال الطعام وعدم الشعور بالثقل. وتذكروا دائمًا الاعتدال هو مفتاح الصحة!


4- استخدموا أساليب طهي صحية في إعداد طعامكم:

تجنبوا الطعام المقلي الذي يحتوي على زيوت عالية مما يسبب عسر في الهضم و إلى أمراض لا متناهية، اعتمدوا أسلوب الشوي والتحميص في إعداد طعامكم.


5- كونوا حذرين في كمية تناول الأطعمة:

لا تصلوا إلى مرحلة الشبع المفرط، حينها لن تستطيعوا الحركة ويتسبب ذلك عسر في الهضم، فاتبعوا السنة في ذلك، ثلث للماء وثلث للهواء و ثلث للطعام.


6- احرصوا على المضغ الجيد للطعام:

لأن ذلك يساعد على تسهيل عملية الهضم وعدم الإفراط في تناول الطعام. فتعمل السرعة عند تناول الطعام على انتفاخ البطن بسبب دخول الهواء إلى الفم.


وحتى تتعرفوا على الأسرار الغذائية أكثر في رمضان! يسعدني انضمامكم إلى برنامج رمضان- ثلاثون يوما من التنظيف على منصة شدانا يوغا. وأنتظر تعليقاتكم بالأسفل ما النتائج التي حصلتم عليها بعد اتباع هذه النصائح.

مع كل الحب مني لكم..