نعم كالمناسبات العظيمة الأخرى، يحتفل العالم باليوم العالمي لليوغا في 21 حزيران من كل عام، فاليوغا تستحق أن يًحتفل بها لعظمتها وفوائدها على الكائن البشري. وفي هذا المقال، يسعدني أن أشاركم عن أصول اليوغا وماذا نعني باليوغا وفوائدها وبعض من الأسئلة التي بالتأكيد تخطر في أذهانكم حول اليوغا:


أولًا: ماذا نعني بكلمة يوغا ومن أين بدأت؟

هي كلمة مشتقة من اللغة السنسكريتية القديمة التي يعود أصول هذه اللغة الى الهند، وأصل الكلمة هو اليوج أي "وصْل، ارتباط، تلاحم، اتحاد، تماسك". أي ترابط وتناغم الجسد والعقل والروح مع بعضهما البعض..

وتعود أصول اليوغا إلى دولة الهند في وادي السند تحديدًا الذي يقع شمال الهند من قبل 2500 عام. فنحن اليوم جميعنا ممتنين إلى الهند بسبب نشأة هذا الشيء العظيم من دولتهم. فأصبحت الهند الآن مكان استراتيجي لجذب السياح من جميع أنحاء العالم ومن جميع الطبقات من أجل ممارسة اليوغا هناك، فيوجد أماكن لا محدودة ومنتجعات تقدم ذلك مع وجود مدارس ومراكز خاصة يرأسها أساتذة عمالقة لتعليم اليوغا أو كيف تصبح مدرب أو مدربة يوغا.

واليوغا لا تقتصر على الجسم المادي فقط بل أن اليوغا وتمارين اليوغا تساعد على تحقيق التوازن بين العقل والجسد والروح من خلال التأمل والتركيز، فيتمتع الفرد بجسم صحي، روح مليئة بالسلام الداخلي، وعقل سليم صافٍ قادر على تخطي عقبات الحياة وضغوطاتها


ثانيًا: لماذا يجب أن نمارس اليوغا:

1- تحافظ اليوغا على سلامة الجسد والحصول على جسم صحي:

فعند موت اليوغيين وبالتحديد كبار السن، يكونوا لا يعانون من أي أمراض جسدية كالسكر والضغط والقلب وغيرها من الأمراض. كما أنها تساعد الجسم على الوصول إلى قوام ممشوق وصحي، وإليكم الصورة التالية خير مثال:

تظهر الصورتين لمرأة تبلغ من العمر87 عامًا، كيف كان جسمها قبل ممارسة اليوغا وكيف بعد!


2- تنمية السلام الداخلي والحد من الاكتئاب:

لليوغا أهمية كبيرة في التخلص من التوتر والقلق والحد من الاكتئاب، حيث تساعد على الشعور بالراحة والأمان.


3- تزيد اليوغا من نسبة التركيز وتقلل النسيان:
من خلال ممارسة التأمل وتمارين تنفس عديدة كل ذلك يؤدي إلى زيادة التركيز وخصوصي نحتاج ذلك عند كبر السن.


ثالثًأ:كيف أبدا يوغا؟

يسرني اشتراككم في قناة شدانا يوغا على اليوتيوب فهي مليئة بالفيديوهات المتنوعة لممارسة كافة أنواع تمارين اليوغا والتنفس ، كما يمكنكم الاشتراك في برنامج " يوغا من الأساس" لتعلم أساسيات اليوغا.


وكل عام ومحبي وممارسي اليوغا بألف خير!