"لنفسك عليك حق"، مقولة قد سمعناها مرات كثيرة ولكن ربما لم نعطي اهتمام لمعانيها الخفية، فكما أجسامنا تحتاج الراحة والنوم بعد دوام طويل، أيضًا روحنا وأنفسنا تحتاج لقسط من الراحة والعناية بها.


قد نكترث لأمور الذين حولنا ونسعى لراحتهم وإرضائهم وننسى أن نضع أنفسنا في سلم الأولويات. وهذا لا يعني أن لا نهتم بالآخرين ولكن علينا أن لا نهمل أنفسنا ونسعى إلى تدليلها وتقديرها. لذلك في هذا المقال، سأشارك معكم 5 طرق لإسعاد النفس والعناية بالذات ينصح اتباعها في حياتنا:


1- نسأل أنفسنا ماذا نريد أن نشعر اليوم، ونأخذ خطوة بسيطة اتجاه تحقيق هذا الشعور:

في بداية كل صباح، من المفيد جداً أن نضع نية تعكس الشعور الذي نود أن نشعر به خلال اليوم، مثلاً "أشعر بالراحة في يومي" أو "أشعر بالثقة وأنا أعمل" ثم نبدأ بتحقيق هذا الشعور حتى لو كان بخطوة بسيطة. كلبس ملابس مريحة مثلاً أو التعبير عن أفكارنا بوضوح وثقة، وبالتالي نبدأ بتحقيق النية التي وضعناها.



2- تناول الطعام المفضل لنا:

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول الطعام المفضل له علاقة قوية بسعادتنا، وحتى لا نذهب بعيدًا ربما عندما نشعر بالاكتئاب في ليلة ما نتناول الشوكولاتة أو وجبة مفضلة لنا ويتغير مزاجنا. بالفعل الاستمتاع بالطعام هو أحد طرق للشعور بالسعادة تحديدًا في هذه الأجواء الشتوية بجوار ما نحب. وأنصح بتناول المشروب الذهبي لما فيه من مكونات غنية لرفع مناعتكم.


3- لا نخجل بقول " لا" عند لزوم الأمر:

نقول نعم في كثير من الأحيان وتكون فوق طاقتنا، كطلب مديرنا عمل إضافي في أيام العطلة، قد نقول نعم بسبب الخجل والإحراج ولكن فلنتذكر أن نقول "لا" عند لزوم الأمر وبالتحديد في أوقات اضافية أو ليس من واجبنا فعلها.

ولا يقتصر الأمر على ذلك، فقد نستيقظ في الصباح ونكون ليس في طاقتنا المعتادة، ونشعر بالإحراج لتأجيل موعد مع صديق، وهنا ومن منطلق الرفق بأنفسنا يمكننا تغيير الموعد لوقت مناسب آخر.


4- كتابة رسالة محبة وتقدير لنا في نهاية السنة:

إن عام 2021 شارف على الانتهاء، كان مليء بالكثير من الأحداث لكل منا. من الجيد وضع رسالة شكر لأنفسنا لقدرتنا على التأقلم في هذه السنة بكل ما تحمله، ونشكر أنفسنا على ما وفرناه وحققناه لأنفسنا هذا العام، وتدوين ما أنجزنا خلالها أو أي أحداث مبهجة قد تشعرنا بالامتنان والسعادة من الداخل عند تذكرها حتى لو كانت بسيطة.


5- ممارسة تمارين يوغا تساعد في انشراح الصدر والشعور باللطف:

تساعد تمارين اليوغا في انشراح الصدر والشعور باللطف وتكوين مساحة داخلية آمنة تحافظ على سلامنا الداخلي مهما واجهنا ضغوطات خارجية، ولها دور في زيادة الاستماع والاتصال مع أجسامنا ومعاملتها بلطف كما تحب.

لذلك يسعدني أن أشارك معكم بعض من البرامج الرائعة على منصة شدانا بريميوم والتي هي كهدية لتدليل أنفسنا والعناية بالذات:


لقراءة المزيد من المواضيع ذات العلاقة بعناية الذات:

كيف نضع نوايانا من أجل حياة أكثر وعيٍ

5 تمارين يوغا للشعور بالسلام الداخلي

تمارين يوغا لانشراح الصدر ولحياة أكثر طمأنينة

كيف أعود لعاداتي الجيدة من جديد؟


مع كامل محبتي من روحي لروحكم