قد نستيقظ بقرارات وأهداف عامة مثل سوف أكون صحي/ة اليوم وأهتم بجسمي، وإذ بعد ساعات قد

لا ننجح في ذلك وربما نجلد ذاتنا مرارًا وتكرارًا.

ماذا لو تعلمنا أن نضع نوايانا بوعي بدلًا من تلك الأهداف المقيدة بفترة زمنية من اجل تغيير أنفسنا نحو الأفضل؟ أو نبرمج عقلنا الباطن لغرس أفكار إيجابية بداخلنا. في هذا المقال يسعدني أن أشارك معكم كيف يمكن أن نخفف تلك الصراعات الداخلية و نحسن من أنفسنا بوضع نية داخلنا، ولكن دعونا نعرف أكثر عن ما هي النية؟ وما الفرق بينها وبين الهدف:


أولًا: ما هي النية (Sankalpa):

النية، والتي تدعى باللغة السنسكريتية Sankalpa، تجسد شعور أو حالة نسعى لتحقيقها أو نريد إنجازها، وهي نابعة من أعماقنا وتتناغم مع احتياجاتنا، ببساطة النية تذكرنا بمجموعة من الأفكار والأحاسيس والمبادئ التي نريد أن نتذكرها ونتجسدها لتنعكس على أفكارنا وأفعالنا وردود أفعالنا وتعاملنا مع أنفسنا وما حولنا بشكل عام، فالنية لها تأثير في كل شيء حولنا. ببساطة، النية كالبذرة التي نغرسها في داخلنا لتنبت ما نتمنى.


ثانيًا: ما الفرق بينها وبين الهدف؟

عندما نضع في حياتنا هدف مثل " أريد أن أتخرج بمعدل امتياز من الجامعة"، فهذا الهدف له نتيجة نهائية وهي التخرج ومصيره أن ينتهي لأنه له مدة زمنية محدودة. النية تختلف عن ذلك، فهي ليس لها مدة مشروطة وليست مرتبطة بالنجاح أو الفشل، بل هي تحدد حالة ما نريد أن نتجسدها على مدى طويل، مثلًا:

الهدف قد يكون "سأصبح قوي/ة في غضون شهر"

أما النية فتكون " أنا قوي/ة وأثق في نفسي"


ثالثًا: كيف يمكننا أن نضع نية؟

  • نحدد نية تخصنا نحن شخصياً
  • نصيغ نية إيجابية و في الحاضر وليس المستقبل. على سبيل المثال: " أنا قوي/ة وأثق في نفسي" وليس " لن أصبح ضعيف/ة"، وذلك لأن العقل الباطن لا يميز بين الإثبات والنفي، فيستمع إلى الكلمات الرئيسية مثل قوية، واثقة، ضعيفة ، مما ينعكس علينا
  • أن تكون النية قصيرة وواضحة كما المثال السابق
  • نكتب النية على ورقة أو في دفتر، وقد نعلق الورقة في مكان بارز لنا
  • نذكر أنفسنا بالنية خلال اليوم لما له دور في غرس هذه الأفكار للعقل الباطن



ومع مرور الوقت، وتكرار هذه النوايا الإيجابية مع أنفسنا، سنرى التغيير في حياتنا! ما رأيكم أن نبدأ الآن بأول نية؟ وهي أن نعتني بأنفسنا ونغذي روحنا.

لنغرس بذور نوايانا

بالطبع اليوغا والتأمل لهم دور كبير في تغذية الروح وتغريس النوايا، ويمكنكم الحصول على برنامج يوغا مفصل لاحتياجاتكم ويساعدكم على تعميق الشعور بنواياكم!


يسعدني أن أشارك معكم برنامج يوغا مفصل لكل حدا فيكم على منصة شدانا بريميوم، تحصلون عليه عبر هذه الخطوات البسيطة:

  1. قوموا بالإجابة على الأسئلة البسيطة هنا وسيتم إرسال ايميل بالبرنامج لمدة 30 يوم
  2. حتى تتمكنوا من مشاهدة الدروس، يرجى التأكد من الاشتراك في منصة شدانا بريميوم
  3. إذا لم تكونوا مشتركين، تسجيل الاشتراك هنا مع اختيار طريقة الدفع التي تناسبكم (اشتراك شهري أو سنوي))

وحتى تتعمقوا بموضوع النية بشكل أكبر، يسعدني إنضمامكم إلى هذا البرنامج على منصة شدانا بريميوم وهذا الدرس بالتحديد يتحدث بشكل عميق عن النية.

القاكم هناك!!