جميعنا بلا استثناء نمر بحالة توتر وضغط نفسي من وقت لآخر سواءً في العمل أو الدراسة وحتى البيت، وعلينا أن نعلم أن هذا شعور طبيعي يمر به الإنسان. ولكن النقطة هي كيف يمكن التعامل مع هذا التوتر ونخفف منه وأن لا نكون أسرى ومقيدين به؟

يمكن التعامل مع هذا التوتر حسب درجاته، إما بالتوجه لمرشد نفسي أو بطرق بسيطة أشاركها معكم في هذا المقال:


1- ممارسة اليوغا:

من أهم فوائد اليوغا هو تخفيف التوتر والضغط النفسي، لحركات اليوغا دور في مساعدتنا بالاتصال مع أجسامنا وتشعرنا بالراحة والاسترخاء.

وإذا أردنا توضيحها بشكل علمي، يتكون الجهاز العصبي من نوعين وهما السمبثاوي وهو المسؤول عن الكر والفر في الجسم والشعور بالتوتر. والنوع الآخر هو الباراسمبثاوي وهو المسؤول عن راحة الجسم. فمن خلال ممارسة تمارين اليوغا ننتقل من السمبثاوي إلى الباراسمبثاوي، أي الى حالة الراحة.

ويمكنكم مشاهدة هذا الفيديو من قناة شدانا يوغا على اليوتيوب وهو عبارة عن تمارين يوغا تخفف من التوتر والضغط النفسي.


2- ممارسة التأمل:

يعد التأمل من أهم الطرق التي تخفف التوتر والضغط النفسي، فممارسة التأمل كل يوم لمدة 10 دقائق على الأقل قادر على إعادة توازن وتركيز الجسم والعقل، أي 10 دقائق بعيدة عن كل ضغوطات الحياة.

والتأمل له تقنيات معينة لممارسته، يمكن البدء من برنامج تأملات نسمات القلب على منصة شدانا يوغا بريميوم.


3- الالتقاء مع الأصدقاء والأحباء:

التجمع مع الأصدقاء المقربين من وقت لآخر تجلب السعادة وعلينا أن لا نستغني عن هذا الأمر و نخصص الوقت له. فعندما نتحدث مع الأشخاص الذين نشعر بالراحة معهم نفرغ ما بداخلنا إما من خلال الكلام أو عبر نشاطات مشتركة كالمشي وغيرها.

فعلاقاتنا الإنسانية من الروابط المقدسة التي من المهم المحافظة عليها فنحن مخلوقات اجتماعية مبرمجة على العيش مع بعضنا البعض والشعور بالتكاتف والألفة والمساندة، نعم بالتأكيد نحتاج أوقات خاصة لنا وحدنا، إنما من المهم الموازنة بين وقتنا الخاص وحاجتنا ومتعتنا بصحبة الآخرين وبالتحديد بأوقات الاكتئاب والقلق.


4- ممارسة التنفس:

ممارسة التنفس بعمق من أقوى الطرق التي ينصح باتباعها عند المرور بأي موقف مليء بالتوتر. فعن طريق التنفس يتدفق الأوكسجين إلى الدماغ بشكل أكبر بالتالي يحافظ على ضغط الدم والجهاز العصبي، مما يعزز حالة الهدوء لدينا.

ويسعدني أن نتشارك تمرينان تنفس يساعدان بالتعامل مع التوتر ولا يستغرقان الكثير من الوقت:

التمرين الأول:


التمرين الثاني:


ويمكنك الانضمام لبرنامج شفائي في تنفسي على منصة شدانا يوغا بريميوم، فهذا البرنامج الرائع نتعلم منه جميع تقنيات التنفس الصحيحة.

وفي الختام، النصيحة التي أريد أن تصل للجميع، أن لا نجعل التوتر يتحكم بينا هذا شعور لا بد منه وبالعكس قد يولد طاقة لنا من أجل إنجاز شيء ما، الأهم كيف يمكن التعامل معه بالخطوات التي ذكرتها هنا.

مع محبتي